الفوائد المنتقاة من كتاب ميزان الاعتدال للذهبي
جمعت كثيرًا من الفوائد المنهجية في الجرح والتعديل وغيره من ميزان الاعتدال للذهبي؛ وسأنشرها تباعًا بإذن الله في هذا الوسم : #فوائد_الميزان
1- وأبو الفتح -الأزدي- يسرف في الجرح...وجرح خلقًا بنفسه لم يسبقه أحد إلى الكلام فيهم، وهو متكلم فيه! الذهبي- الميزان٤٩/١
2- وقال أيضًا: لا يُلتَفَت إلى قول الأزدي فإن في لسانه في الجرح رَهَقًا! الذهبي- الميزان ٩٥/١
3-وقال المعلمي في التنكيل ٤٨٧/١: وقد رد ابنُ حجر في مواضع من مقدمة الفتح جرْحَه وبيّن أنه لا يُعتَد به.
4-ذكر كتاب الضعفاء لابن الجوزي ثم قال: وهذا من عيوب كتابه؛ يسرد الجرح، ويسكت عن التوثيق! الذهبي الميزان ٥٨/١
5-قال ابن عدي: معنى قول ابن معين "يُكتب حديثه" أنه في جملة الضعفاء. الذهبي- الميزان ١٠٣/١ وعزاها المحقق في الحاشية للكامل٢٤٢/١
6-هيبة الفصيح! في ترجمة أبي بكر بن نُفّاطة: قال الحاكم: كان يضع الحديث، كاشفته، ونصحته، واستحييت من فصاحته وبراعته! ١٧٦/١
7- يقول المحدث السعد: لما قرأت ميزان الاعتدال في أول الطلب= سهُل علي التعامل مع كلام أئمة الجرح والتعديل، والموازنة بين كلامهم.
8- في ترجمة دغفل بن حنظلة: قال أحمد بن حنبل: ما أعرفه. قلت -أي الذهبي-: يكفي في جهالته كون أحمد ما عرفه. 26/2
9- مجالس الذكر هي مجالس الحلال والحرام! عطاء الخراساني- ميزان الاعتدال 82/3 يعني بمجالس الحلال والحرام: مجالس الفقه في الدين
10- قال الأزدي عن عمر بن محمد بن المنكدر: "في القلب منه شيء"؛ فعلّق الذهبي قائلًا: احتج به مسلم، فليسكن قلبُك! :) 231/3
11-يهتم الذهبي كثيرًا بأقوال ابن عدي، ولا يكاد يترك رجلًا إلا وينقل كلامه فيه، ولكنه -الذهبي- لا يركن إليه، وقد خالفه في كثير
12- في موضعين اثنين رأيت ما يدل على أن الذهبي ينقل من كتاب ابن عدي، وتاريخ البخاري حفظًا! انظر الميزان 337/1، و 9/5
13-ذكر الذهبي أن من قال فيه في الميزان "مجهول" ولم يعزه لقائل فهو قول أبي حاتم فيه، و استدرك عليه ابن حجر هذا في "التعجيل" و"اللسان" في ستة مواضع
14-..فهذا في الشاميين كثير الوقوع؛ يروون عمّن لم يلحقوهم! 144/51
15-هذه العبارة "كذا وكذا" يستعملها عبدالله بن أحمد كثيرًا فيما يجيبه به والده، وهي بالاستقراء كناية عمّن فيه لين. (الذهبي 5/204)
16-التجريح بقول: "أسأل الله السلامة"! : في ترجمة هارون بن حاتم الكوفي: سئل عنه أبو حاتم؛ فقال: أسأل الله السلامة!
(282/4الذهبي :)
17-من أشد عبارات الجرح التي وقفت عليها في الميزان للذهبي 324/3: قوله عن عيسى بن مهران: رافضيٌّ كذابٌ جبلٌ!
18-حين يجَرِّح الصغارُ الكبارَ! تكلم قُطْبةُ في الفضيل بن عياض؛ فقال الذهبي : فَمَنْ قطبة؟! وما قطبة حتى يجرِّح!، وهو هالك؟ 360/3
19- قال الذهبي في ترجمة الفخر بن الخطيب: رأس في الذكاء والعقليات، لكنه عري من الآثار، له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين! 340/3
20-في ترجمةعيسى الحنّاط قال الذهبي: وهو الخيّاط،والخبّاط،عَمِل المعايش الثلاثة ونقل ابن سعد عنه: أنا حناط،وخياط، وخباط ! 320/3
21-وما ثَمَّ إلى زيّ الصوفية، وتحت الزِّيِّ والعبارة فلسفة وأفاعي،فقد نصحتك، والله الموعد قالها الذهبي في ترجمةابن الفارض-223/3
22- الثقة الحافظ إذا تفرّد بأحاديث= كان أرفع له، وأكمل لرتبته، وأدلّ على اعتنائه...اللهم إلا أن يتبيّن غلطه ! 151/3
23- لم يَرْوِ مسلم عن علي بن الجعد، وهو أكبر شيخ له؛ لأن فيه بدعة، وجاء عنه أنه يعذر من قال بخلق القرآن ! الميزان للذهبي128/3
24-وقد أخرج له -ابن أبي المخارق- البخاريُّ تعليقًا، ومسلم متابعة، وهذا يدل على أنه ليس بمُطَّرَح! الذهبي- 564/2
25-والعجب من عبد العزيز بن أبي رواد كيف يرى الإرجاء وهو من الخائفين الوجلين، مع كثرة حجه وتعبّده؟! الذهبي- 549/2
26-هذا من عيوب "كامل" ابن عدي، يأتي في ترجمة الرجل بخبر باطل لا يكون حدَّثَ به قط، وإنما وُضِعَ مِنْ بعده! الذهبي- 549/2
27-من لطيف عبارات الجرح: قال بندار في عبد الأعلى السامي : والله ما كان يدري أيَّ رجليه أطول ! (: 471/2
28-في ترجمة عبد الله بن محمد الرّوحي الواسطي: ولُقِّبَ بالرَّوحي؛ لأنه أكثر الرواية عن روح بن القاسم ! 437/2
29-ضعّف العقيلي عبدالله بن دينار مولى ابن عمر، فخالفه الذهبي وقال: "حجة بالإجماع، وثّقه أحمد ويحيى وأبو حاتم ". 376/2
30-... مع أن يحيى -القطان- متعَنِّت جدًّا في الرجال ! قاله الذهبي كما في الميزان 161/2
31-لمّا ضعّف ابنُ حبان: سعيدَ بن عبد الرحمن الجمحي= قال الذهبي: وأما ابن حبان فإنه خسَّاف قصَّاب ! 140/2الميزان
32-في ترجمة زاهر الشحامي صحيح السماع،لكنه يُخِلُّ بالصلاة، فترك الرواية عنه غير واحد من الحفاظ تورعًا، وكابر وتجاسر آخرون. 60/2الميزان
33-قال الذهبي في ترجمة دهثم بن قرّان: وأما ابن حبان فذكره في "الثقات" فأساء، وقد ذكره أيضًا في "الضعفاء" فأجاد ! 28/2
34-لم أذكر أبا سلمة للين فيه؛لكن لقول ابن خراش فيه"صدوق،وتكلم الناس فيه" قلت-الذهبي-:نعم،تكلموا فيه بأنه ثقة ثبت يا رافضي . 396/4الميزان
35-عن مكي بن إبراهيم قال: مررت بحميد وعليه ثياب سود، فقال لي أخي: ألا تسمع منه؟ فقلت: أأسمع من الشرطي؟! 560/1الميزان .
36-قال الذهبي عن اطّراح زائدة لحديث حميد: إنما طرحه للبسه سواد الخلفاء وزيّ أعوانهم ! 561/1الميزان.
37- قد انعقد الإجماع بأَخَرة على تلقِّي قراءة حمزة بالقبول، والإنكار على من تكلم فيها، فقد كان من بعض السلف...فيها مقال. الذهبي 556/1
38-في ترجمةالحسين بن ذكوان: ذكر له العقيلي حديثًا واحدًا يرسله غيره،فكان ماذا؟ فمن ذا الذي ما غلط في أحاديث؟ أشعبة؟ أمالك؟ 488/1
39-لا تُعادِ أحدا حتى تعلم ما بينه وبين الله، فإن يكن محسنا فإن الله لايسلمه لعداوتك، وإن يكن مسيئا فأوشك بعمله أن يكفيكه قاله حريز بن عثمان الرحبي. 434/1الميزان
40-الذهبي ينقل من ابن عدي حفظا ! قال في ترجمة ثابت البناني: ماأذكر الآن ما تعلق به ابن عدي في إيراده هذا السيد في كامله " !" 337/1الميزان
41-وقال في ترجمة عبد العزيز بن عبد الخالق الكتاني 550/2: "لا أستحضر الساعةَ من غمزه "
42- حدّث بقيّة أن شعبة قال له: بحِّر لنا، بحِّر لنا 316/1 أي: حدّثنا عن بحير بن سعد (:
43-وقال أبو التقيّ: سمعت بقيَّة يقول: ما أرحمني ليوم الثلاثاء، ما يصومه أحد 315/1
44- كان الشعبي يمرّ بأبي صالح -باذام-، فيأخذ بأذنه فيهزّها، ويقول: ويلك! تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن !
الميزان ٢٨٢/١
45-قال الذهبي في ترجمة أفلح بن سعيد حينما جرحه ابنُ حبان : ابن حبان ربما قَصَبَ الثقة حتى كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه ! ٢٦٢/١
46-قيل لأشعب: ما بلغ طمعك؟ قال: لم تُزَفّ عروس بالمدينة إلا قلت: يجيئون بها إليّ الميزان : ٢٥٢/١
47- قال يحيى الوحاظي: ما رأيت أكبر نفسًا من إسماعيل بن عياش؛ كنا إذا أتينا مزرعته لا يرضى لنا إلا بالخروف والخبيص ! ٢٣٦/١
48- إمامة إسماعيل(ابن علية) لا نزاع فيها، وقد بدت منه هفوة وتاب، فكان ماذا؟! إني أخاف الله لا يكون ذكرنا له من الغيبة ! قاله الذهبي ٢٢٠/١
49-فما كلّ من لا يُعرَف ليس بحجة، لكن هذا الأصل، قاله الذهبي في الميزان ٢١٣/١
50- صون الكتب عن ذكر الزنادقة ! قال الذهبي في إسحاق الأحمر: ولم يذكره في الضعفاء أئمةُ الجرح...وأحسنوا؛ فإن هذا زنديق ! ٢٠٢/١
وقال عنه أيضًا : فمن وصل إلى هذا -تأليه علي- فهو كافر لعين من إخوان النصارى، وهذه هي نحلة النصيرية. ٢٠٢/١
51- روى أبو بكر بن عياش، عن سليمان بن قرم، قال: قلت لعبد الله بن الحسن: أفي أهل قبلتنا كفار؟ قال: نعم، الرافضة. ٢١٩/٢
52-في ترجمة إسماعيل بن إبراهيم القطيعي كان من إدلاله بالسنة يقول: لو تكلمت بغلتي لقالت إنها سنّية ! ٢٢٠/١
53-تكلم داود الظاهري في خلق القرآن فأخطأ، قال أبوزرعة لو اقتصر [داود] على ما يقتصر عليه أهل العلم لظننت أنه يكمد أهل البدع لما عنده من البيان!ميزان الاعتدال ١٦/٢
54- لم أذكر في كتابي هذا كل من لا يُعرَف؛ بل ذكرت منهم خلقًا، وأستوعب من قال فيه أبو حاتم "مجهول ". الذهبي- الميزان ١٩٨/١
55- قد يسكت الخطيب عمّن اشتهر ضعفه! يقول الذهبي : والعجب أن الخطيب ذكره في تاريخه ولم يضعفه؛ وكأنه سكت عنه لانهتاك حاله (١١٩/١ )
56- رحمه الله ! قال الذهبي في خاتمة الميزان : وأنا عائذ بالله من المحاباة والهوى، فما علمتني تعمدتها في هذا الميزان ! 5/327