-->

حدث فى مثل هذا اليوم 14 من رمضان

 


نتناول طوال شهر رمضان أبرز الأحداث التاريخية والإسلامية التى وقعت فى كل يوم من أيامه.
في مثل هذا اليوم عام 132 هجرية، دخل العباسيون مدينة دمشق عاصمة الأمويين، بما يعلن بشكل نهائي انهيار الدولة الأموية بعد عمر دام أقل من قرن، ليتسلم العباسيون زمام الأمور لمدة وصلت إلى خمسة قرون.
حيث أدت حالة الضعف التي مرت بها الدولة الأموية بسبب الاضطرابات السياسية والثورات المسلحة والهزائم المتلاحقة إلى تفكك تلك الإمبراطورية الكبيرة وبزوغ نجم العباسيين.
وبعد نحو 3 أشهر من هزيمة الأمويين أمام العباسيين في معركة الزاب شمال العراق تمكن العباسيون في 26 أبريل/نيسان 750 م من اقتحام أسوار عاصمة الدولة الأموية دمشق وإعلان انتهاء نحو 90 عاما من الحكم الأموي.
وبعد الانتصار الكبير الذي حققه العباسيون قرروا نقل العاصمة إلى العراق حيث الكوفة ثم الأنبار، قبل تشييد بغداد لتكون عاصمتهم الدائمة
14 من رمضان يعود بنا الى سيطرة المسلمين على مدينة سرقوسة فى صقلية.
حيث فى الرابع عشر من شهر رمضان عام 264هـ الموافق 19 مايو 878م سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة فى جزيرة صقلية.
تولى طومان باى حكم مصر
فى مثل هذا اليوم 14 من رمضان 922هـ، 11 من أكتوبر 1416م ولاية السلطان، طومان باي، الحكم فى مصر بعد مقتل السلطان المملوكى قانصوه الغوري، فى معركة مرج دابق، وهو آخر سلاطين الدولة المملوكية، وبمقتله سقطت الدولة فى قبضة العثمانيين، وأصبحت مصر ولاية عثمانية بعد أن كانت مقرًّا للخلاقة العباسية الثانية.
ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاون:
هو الناصر أبو المعالى حسن بن الناصر محمد بن قلاون، وهو السابع من أولاد الناصر محمد بن قلاون، ولد فى سنة (735هـ - 1334 م)، ولى الحكم سنة 748 هجرية، 1347م بعد أخيه الملك المظفر سيف الدين حاجى وعمره 13 عامًا، وهو صاحب أعظم أثر إسلامى فى مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن
في مثل هذا اليوم عام 359 هجرية، وضع حجر الأساس لتشييد الجامع الأزهر، والذي استمر بناؤه مدة عامين تقريبًا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *